البشير: نتوافق مع إثيوبيا حول سد النهضة.. وحصة مصر لن تتأثر



قال الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الخميس، إن الخرطوم تتوافق مع إثيوبيا حول سد النهضة، وإن حصة مصر لن تتأثر، وذلك حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

اقرأ أيضا: أبو الغيط: على إثيوبيا إظهار مزيد من الانفتاح في محادثات سد النهضة

وحيا البشير، في وقت سابق اليوم، مواقف إثيوبيا تجاه السودان، ودور الوساطة الذي تقوم به بين السودان والجنوب لتحقيق استقلاله الحقيقي ورفض التدخل الغربي بجميع واجهاته، مؤكدا أن موقف السودان ثابت من التمسك بإعلان المبادئ الخاص بسد النهضة وأهمية اللجان الثلاثية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

وأضاف البشير، خلال جلسة مباحثات له مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي: "نأمل تعبر اللجان الثلاثية بالتعاون في مجال الامن المائي إلى الآفاق المرجوة وتجاوز العقبات التي أدت الى توقف المسار الفني للتفاوض وتحقيق الفوائد المشتركة دون أن يُضر أي طرف".

واعتبر زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي لبلاده تعطى قوة دفع لازمة لمسيرة العلاقات المشتركة بين البلدين، قائلا إنه راض بشكل تام عن العلاقات بين البلدين. وتابع البشير أن السودان ينظر إلى أديس أبابا باعتبارها عاصمة القارة الإفريقية، ويرى فيها دولة حديثة حققت نموذجا باهرا في التنمية والنهضة الاقتصادية، مضيفا: "نحمد الله أنه لا توجد بيننا أي خلافات في الخرائط والمرجعيات".

اقرأ أيضا| خبراء: التعنت الإثيوبي سيستمر في مفاوضات «سد النهضة» المقبلة

وأعلن بنك التنمية الإثيوبي، في وقت سابق اليوم، أن الأموال التي جمعها الشعب الإثيوبي من خلال شراء سندات سد النهضة ساهمت في وصول بناء السد إلى 66%. وباع البنك سندات قيمتها أكثر من 9.7 مليار بر (الدولار الأمريكي يساوي 27.6 بر إثيوبي) لتمويل سد النهضة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية.

ويتم تمويل بناء سد النهضة بالكامل من قبل شعب وحكومة إثيوبيا، ويشارك في البناء 9 آلاف إثيوبي، و260 مواطنا أجنبيا. ويتولى بنك التنمية الإثيوبي عملية بيع السندات عبر 100 فرع ومؤسسة مالية صغيرة في إثيوبيا.

وقال مدير الإصلاحات في البنك كفلي هيليسوس، إن البنك باع سندات بأكثر من 9.7 مليار بر منذ بدء العمل في سد النهضة. وتجري مفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول أمور فنية متعلقة بالسد منذ سنوات.

موضوعات أخرى متعلقة:

خبراء: التعنت الإثيوبي سيستمر في مفاوضات «سد النهضة» المقبلة

بعد تصاعد الخلاف المصري – الإثيوبي.. سيناريوهات حل أزمة سد النهضة

6 أسباب وراء إخفاق اجتماع الخرطوم الأخير حول «سد النهضة»

الخارجية: أمريكا مستعدة للتدخل في أزمة سد النهضة

ماذا بعد فشل اجتماع مفاوضات سد النهضة؟.. 3 خيارات أمام مصر

وزير الخارجية: نعمل في مفاوضات ملف سد النهضة بكل جدية وإيجابية

6 أسباب وراء إخفاق اجتماع الخرطوم الأخير حول «سد النهضة»

مصر تنفي عرقلة مفاوضات «سد النهضة».. وتدعو لاجتماع ثلاثي جديد

إثيوبيا: اجتماع سد النهضة فشل بسبب تمسك مصر باتفاقية 1959

لماذا لم يتحدث رئيس وزراء إثيوبيا الجديد عن مصر في أول خطاب؟

لماذا يصر رئيس وزراء إثيوبيا على تجاهل مصر في خطاباته؟

هل يتسبب سد النهضة في اشتعال «حرب المياه»؟

فاروق الباز: «سد النهضة» حق لإثيوبيا.. وكان يجب أن نبنيه بأيدينا

قد يعجبك ايضا
نسعد بتعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.